علم النفس في اليابان التأسيس العلمي
والتوطين المتناغم
د.عمر هارون الخليفة( 2000 م)
علم النفس في اليابان : التأسيس
العلمي والتوطين المتناغم .
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد بعض معالم (( التأسيس العلمي ))
وملامح (( التوطين المتناغم )) لعلم النفس في اليابان . وعُرف (( التأسيس العلمي
)) بأنه عملية إستخدام التجريب الصارم في علم النفس منذ أول مرحلة من إستيراده
وتبنيه في البيئة الجديدة ، بينما عُرف ((التوطين المتناغم )) بأنه عملية الإنتقاء
المناسب لعلم النفس المؤسس علمياً ، وإستيعابه ، وهضمه ، وإستزراعه بصورة منسجمة
في التربة المحلية . وبينت الدراسة أن هناك خمسة معالم أساسية خاصة بالتأسيس
العلمي لعلم النفس في اليابان ، هي : الملاحظة العلمية والإدراكية البصرية ؛
والصلابة في علم النفس ؛ والتقنية الغربية والروح اليابانية ؛ والجمعوية في
المجتمع الياباني ؛ والحساسية الثقافية في علم النفس .
كما أظهرت الدراسة أن هناك خمسة ملامح للتوطين المتناغم لعلم النفس في اليابان هي : اللغة اليابانية والمفاهيمية المتطورة ؛ والتماثلية المبدعة ؛ ودافعية الإنجاز وتناغمه؛ واللاتحليلية في علم النفس ؛ والمؤسسية السيكولوجية.
وبالإضافة لهدفي التأسيس العلمي والتوطين المتناغم لعلم النفس قاربت الدراسة تجربة اليابان ؛ وقارنتها بتجربة العالم العربي ؛ وإستخلصت خمسة دروس يمكن أن يستفيد منها علماء النفس العرب من تجربة أمهر أمة في نهاية القرن العشرين .
كما أظهرت الدراسة أن هناك خمسة ملامح للتوطين المتناغم لعلم النفس في اليابان هي : اللغة اليابانية والمفاهيمية المتطورة ؛ والتماثلية المبدعة ؛ ودافعية الإنجاز وتناغمه؛ واللاتحليلية في علم النفس ؛ والمؤسسية السيكولوجية.
وبالإضافة لهدفي التأسيس العلمي والتوطين المتناغم لعلم النفس قاربت الدراسة تجربة اليابان ؛ وقارنتها بتجربة العالم العربي ؛ وإستخلصت خمسة دروس يمكن أن يستفيد منها علماء النفس العرب من تجربة أمهر أمة في نهاية القرن العشرين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق