الاثنين، 4 يناير 2016

علم النفس في اليابان التأسيس العلمي والتوطين المتناغم

علم النفس في اليابان التأسيس العلمي والتوطين المتناغم

د.عمر هارون الخليفة( 2000 م)
علم النفس في اليابان : التأسيس العلمي والتوطين المتناغم .
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد بعض معالم (( التأسيس العلمي )) وملامح (( التوطين المتناغم )) لعلم النفس في اليابان . وعُرف (( التأسيس العلمي )) بأنه عملية إستخدام التجريب الصارم في علم النفس منذ أول مرحلة من إستيراده وتبنيه في البيئة الجديدة ، بينما عُرف ((التوطين المتناغم )) بأنه عملية الإنتقاء المناسب لعلم النفس المؤسس علمياً ، وإستيعابه ، وهضمه ، وإستزراعه بصورة منسجمة في التربة المحلية . وبينت الدراسة أن هناك خمسة معالم أساسية خاصة بالتأسيس العلمي لعلم النفس في اليابان ، هي : الملاحظة العلمية والإدراكية البصرية ؛ والصلابة في علم النفس ؛ والتقنية الغربية والروح اليابانية ؛ والجمعوية في المجتمع الياباني ؛ والحساسية الثقافية في علم النفس .
كما أظهرت الدراسة أن هناك خمسة ملامح للتوطين المتناغم لعلم النفس في اليابان هي : اللغة اليابانية والمفاهيمية المتطورة ؛ والتماثلية المبدعة ؛ ودافعية الإنجاز وتناغمه؛ واللاتحليلية في علم النفس ؛ والمؤسسية السيكولوجية.
وبالإضافة لهدفي التأسيس العلمي والتوطين المتناغم لعلم النفس قاربت الدراسة تجربة اليابان ؛ وقارنتها بتجربة العالم العربي ؛ وإستخلصت خمسة دروس يمكن أن يستفيد منها علماء النفس العرب من تجربة أمهر أمة في نهاية القرن العشرين
 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق