الأربعاء، 23 ديسمبر 2015

حساب التكاليف وإدارتها

حساب التكاليف
تعريف التكلفة:
التكلفة تضحية بالموارد المتاحة لأجل تحقيق هدف معين، أو هي عبارة عن سعر التبادل، أو تضحية بمورد معين من أجل الحصول على منفعة.
كما يمكن تعريف التكلفة بأنها عبارة عن تضحية بالموارد المتاحة مقاسة بوحدات نقود لأجل تحقيق هدف معين والذي قد يكون إنتاج منتج أو الحصول على خدمة من الغير.
المبادئ العلمية للتكلفة:
* مبدأ السبب والمسؤولية:
يقضي هذا المبدأ بأن التكلفة يتم إحداثها لإشباع حاجة معينة بمعني أن الحاجة هي السبب في حدوث التكلفة إذ أنها تحتاج إلى إشباع و لا يمكن تحقيق هذا الإشباع دون أن يتم استخدام التكلفة وتعتبر التكلفة هي المسؤولة عن تحقيق الإشباع لتلك الحاجة.
* مبدأ الاستفادة:
ينص هذا المبدأ إلى أن الحاجة التي يتم إشباعها عن طريق التكلفة هي الجهة المستفيدة من تلك التكلفة وعليها أن تتحمل بها بمعني أن من استفاد من شئ يجب أن يتحمله. أي مصاريف لم يتم الاستفادة منها لا تعتبر تكاليف. فلابد من الحصول على المنفعة أو تحقيق الهدف.
* مبدأ الوظيفة:
يشير هذا المبدأ إلى أنه لكل بند من بنود التكاليف وظيفة معينة يقوم بأدائها. وانه بأداء كل بند من بنود التكاليف لوظيفته يكون قد ساهم قد ساهم في تحقيق الهدف الذي أدى إلى إحداث التكلفة (وظيفة إنتاجية، تسويقية، إدارية، ...).
* مبدأ الحتمية:
يقضي مبدأ الحتمية بان الحاجة أمر ملح وحتمي وتحتاج إلى إشباع ويستتبع ذلك أن التكلفة تصبح ضرورية وحتمية لإشباع تلك الحاجة. لا تصبح تكاليف ما دامت غير ضرورية.
* مبدأ المعايرة:
يشير مبدأ المعايرة إلى أن التكاليف التي يتم إحداثها لإشباع حاجة معينة يجب أن تكون بقدر ما تحتاج إليه الحاجة لكي يتم إشباعها ويتطلب ذلك ضرورة تحديد التكاليف اللازمة لإشباع الحاجة مقدماً أي قبل أن يتم إحداث التكاليف التي تحقق إشباع تلك الحاجة. مع ملاحظة أن التضحية يجب أن تكون في شكل مقاس (بوحدات).
* تعريف عنصر التكلفة:
عنصر التكلفة هي عبارة عن قيمة الكمية المحددة من أحد عوامل الإنتاج التي يلزم استخدامها لتحقيق أداء مقرر،أو هو قيمة ذلك الجزء من عوامل الإنتاج الذي قدر ووجد انه لازم لإنتاج منتج معين سواء كان سلعة أو خدمة.
يستنتج مما تقدم ما يلي:
-      عناصر التكاليف هي عوامل الإنتاج.
-      عناصر التكاليف تقاس أو يعبر عنها في شكل وحدات نقود.
-      توفير عنصر التكلفة لا يعد تكلفة ما لم يتم استخدامه.
-      استخدام عنصر التكلفة وحدة لا يعتبر تكلفة ما لم تتحقق الاستفادة منه.
الفرق بين التكلفة والضياع والخسارة:
* التكلفة:
 جزء من تضحيات اقتصادية ضرورية لإتمام العمليات الإنتاجية تتصف بأنها إنفاق:
-      ضروري للإنتاج.
-      يمكن توقعه وتحديده مقدماً.
-      لا يمكن تجنبه في تحقيق أهداف المنشأة.
* الضياع:
 يمثل تضحيات اقتصادية غير ضرورية للنشاط الإنتاجي ويمكن التحكم فيها، ويتصف الضياع بالخصائص التالية:
-      إنفاق غير ضروري للإنتاج.
-      إنفاق يمكن توقعه وتحديده مقدماً.
-      إنفاق يمكن تجنبه.
* الخسارة:
 تمثل إنفاق غير ضروري للعملية الإنتاجية إلا انه غير متوقع ولا يمكن التحكم فيه وتتصف الخسارة بالخصائص التالية:
-      إنفاق غير ضروري للإنتاج.
-      إنفاق لا يمكن توقعه.
-      إنفاق لا يمكن تجنبه.
* مفاهيم التكلفة في مجالات قياس التكلفة والتخطيط والرقابة واتخاذ القرارات:
أولا: مفاهيم التكاليف بهدف قياس تكلفة الإنتاج وتقييم المخزون:
1/ التكلفة الفعلية:
التكلفة الفعلية هي التكلفة التي حدثت فعلاً وتقاس بما يقابلها من قيم مالية، فهي تكاليف حدثت فعلاً (وقعت فعلاً) ومن ثم يمكن تسميتها بأنها التكاليف التاريخية.
2/ التكاليف الإنتاجية والتكاليف الزمنية:
أ/ التكاليف الإنتاجية:
هي تلك التكاليف التي ترتبط بالمنتج وتكون جزءاً رئيسياً من تكلفته فإذا ما تم بيعه أصبحت تكاليف الإنتاج جزءاً رئيسياً من تكلفة المبيعات، أما إذا تحولت إلى المخازن فان التكلفة تكون قد تحولت إلى أصل من الأصول المتداولة، ويمكن تقسيم تكاليف الإنتاج إلى:
-      تكاليف إنتاج مستنفده في حالة تحول الإنتاج إلى مبيعات.
-      تكاليف إنتاج غير مستنفده في حالة تحول الإنتاج إلى المخزون.
ب/ التكاليف الزمنية:
وتقسم هذه التكاليف إلى:
التكاليف الايرادية:
هي التكاليف التي تخص الفترة الحالية التي يجب مقابلتها بإيرادات هذه الفترة لقياس وتحديد نتيجة أعمالها.
التكاليف الايرادية المؤجلة:
هي تلك التكاليف التي تخص الفترات الزمنية القادمة ولذلك يتعين توزيعها على طول الفترة الزمنية المستفيدة منها ومن أمثلتها تكاليف البحث والتطوير التي يستفاد منها لأكثر من فترة محاسبية واحدة.
3/ التبويب الوظيفي للتكاليف:
أ/ التكاليف الصناعية أو الإنتاجية:
تتمثل عناصر التكاليف الصناعية في العناصر التي تتحمل بها عمليات الإنتاج ولذلك لا يعتبر من عناصر التكاليف الصناعية إلا تلك العناصر التي تخص مراكز التكلفة الإنتاجية ومراكز تكلفة الخدمات الإنتاجية أي مجموعة المراكز التي تتولي تحويل المواد الخام إلى منتجات تامة الصنع.
ب/ التكاليف التسويقية:
تتمثل عناصر التكاليف التسويقية في العناصر التي تتحمل بها مراكز الخدمات التسويقية مثل تكاليف اللف والحزم وأجور رجال البيع وتكاليف الدعاية والإعلان وتبدأ هذه التكاليف من بداية إعداد المنتجات للبيع حتى البيع الفعلي.
ج/ التكاليف الإدارية:
تتمثل عناصر التكاليف الإدارية في العناصر التي تنفق على الهيئة الإدارية للمنشأة وتتكون هذه التكاليف من المستلزمات السلعية والأجور والخدمات التي تنفق على الهيئة الإدارية للمنشأة باستثناء وظيفتي الإنتاج والتسويق.
4/ تبويب التكاليف وفقاً لعلاقاتها بوحدة الإنتاج:
أ/ التكاليف المباشرة:
تتمثل عناصر التكاليف المباشرة في عناصر التكاليف التي يمكن تتبعها وتخصيصها مباشرة على الوحدة المنتجة أو الأمر الإنتاجي أو المرحلة الإنتاجية، وتعتبر التكلفة مباشرة في حالة توفر الشروط التالية:
-      وجود علاقة سببية بين وحدة الإنتاج والتكلفة.
-      سهولة الحساب والتخصيص وفقاً للأهمية النسبية.
-      القدرة على التمييز العيني.
علماً بان معظم التكاليف المباشرة تتكون من المواد والأجور أما المصروفات فتظهر في حالات خاصة في شركات المقاولات وشركات البترول حيث يمكن تخصيص بعض المصروفات على عقود نشاط معينة فيها.
ب/ التكاليف غير المباشرة:
   هي عناصر التكاليف التي يصعب تتبعها لوحدة منتج معين أو مرحلة إنتاجية معينة أو أمر إنتاجي معين وذلك لصعوبة ربط هذه التكاليف بدقة تامة بوحدة إنتاج أو أمر انتاجى أو مرحلة إنتاجية معينة.
ج/ التكاليف المشتركة:
  هي التكاليف التي يشترك في الاستفادة منها منذ بداية العملية الإنتاجية أكثر من منتج كما هو الحال في الصناعات الكيميائية، وصناعية تكرير البترول.
ثانياً: مفاهيم التكاليف بهدف التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات:
1/ التكاليف المتغيرة:
     هي تلك التكاليف التي تتغير في مجملها مع تغير حجم النشاط وبنفس النسبة وتكلفة الوحدة منها ثابتة وذلك بشرط ثبات العوامل الخارجية (السوق والمتغيرات المرتبطة به). 
2/ التكاليف الثابتة:
هي التكاليف التي تظل قيمتها الإجمالية ثابتة تحت أي مستوي من مستويات النشاط ومن أمثلتها الإيجار السنوي واهلاكات الأصول الثابتة، والتكاليف الثابتة لا ترتبط بالإنتاج ولا المبيعات ولكنها ترتبط بالطاقة الإنتاجية أو التسويقية القصوي وهي أقصي كمية يمكن إنتاجها أو بيعها في ضوء إمكانيات وتسهيلات الإنتاج والتسويق المتاحة للمشروع.
3/ التكاليف شبة الثابتة والتكاليف شبه المتغيرة (أو المختلطة):
وهي عناصر التكاليف التي تتغير بنسبة اقل من نسبة التغير في حجم النشاط لأنها تحتوي على جزئين جزء متغير مرتبط بحجم النشاط وجزء ثابت غير مرتبط بحجم النشاط، وتسمي هذه التكاليف شبه الثابتة إذا كان الجزء الثابت فيها اكبر من الجزء المتغير، وتسمي هذه التكاليف شبه المتغيرة إذا كان الجزء المتغير فيها اكبر من الجزء الثابت.
يتم فصل الجزء الثابت عن المتغير بأحدي الطرق التالية:
-      طريقة الحد الأعلي والأدني.
-      طريقة المربعات الصغرى.
4/ التكلفة الغارقة:
التكلفة الغارقة هي التكلفة التي حدثت فعلا ولا يمكن تفاديها، كما يمكن أن تعرف بأنها التكاليف التي يصعب اتخاذ قرار معين بشأنها أو التكاليف التي يمكن تجاهلها في عملية اتخاذ القرارات.
5/ التكاليف التفاضلية:
التكاليف التفاضلية هي تلك التكاليف التي تكون مختلفة بين البدائل، أو هي التكاليف المتعلقة بالمفاضلة بين بديلين أو أكثر والتي يجب أخذها بعين الاعتبار عند المفاضلة بين البدائل لاختيار البديل المناسب.
6/ تكلفة الفرصة البديلة:
هي تلك المنفعة أو الفائدة التي يتم التضحية بها نتيجة اختيار بديل معين ورفض بديل آخر، أو هي أقصي منفعة كان يمكن الحصول عليها لو تم اختيار أحسن ثاني بديل.
7/ التكاليف التي يمكن تجنبها والتكاليف التي لا يمكن تجنبها:
التكلفة التي يمكن تجنبها هي تلك التكلفة التي يمكن توفيرها نتيجة الاستغناء عن بديل معين من البدائل المتاحة، بينما التكاليف التي لا يمكن تجنبها هي تلك التكاليف لا يمكن توفيرها سواء تم اختيار بديل معين أم لا.
8/ التكاليف الخاضعة تحكم والرقابة والتكاليف غير الخاضعة للتحكم والرقابة:
التكاليف الخاضعة للتحكم والرقابة تتمثل في التكاليف التي يمكن السيطرة عليها ورقابتها من قبل شخص أو مستوي إداري محدد في وقت معين. أما التكاليف غير الخاضعة للتحكم والرقابة فهي التكاليف التي يصعب السيطرة عليها أو رقابتها من قبل شخص أو مستوي إداري محدد بالرغم من تأثره بها.
9/ التكاليف التقديرية والتكاليف المعيارية:
التكاليف التقديرية هي التكاليف التي تخضع عند تقديرها لبيانات ومعلومات تاريخية بالإضافة إلى اعتمادها على عنصر التقدير والاجتهاد الشخصي، أما التكاليف المعيارية فهي التكاليف التي تخضع عند تحديدها للدراسات الفنية والقياسية.
تحليل التعادل
(العلاقة بين التكلفة والربح والحجم)

مقدمة:-

تسعى الإدارة في المشروعات التي تهدف إلى الربح إلى اتخاذ القرارات التي تنعكس على أرباح هذه المشروعات بالتعظيم، علماً بان هذه القرارات قد تكون متعلقة بجانب الإيرادات مثل زيادة أسعار بيع المنتجات أو تخفيضها، أو زيادة كمية المبيعات أو تخفيضها، وقد تكون هذه القرارات منصبه على التكاليف بشقيها المتغيرة والثابتة سواء كان ذلك بالزيادة أو النقصان، ويعتبر تحليل التعادل – والذي يطلق عليه أحيانا العلاقة بين التكلفة والربح والحجم – الوسيلة التي تستعين بها الإدارة في معرفة اثر قراراتها المختلفة السابق الإشارة إليها على الأرباح وهي  بذلك تكون أداه لوضع الخطط الخاصة بالأرباح.
بناءاً على ما تقدم فان الدراسة حول موضوع تحليل التعادل تغطي الجوانب التالية:
-        تعريف نقطة التعادل.
-        طرق قياس وتحديد نقطة التعادل.
-        تحديد نقطة التعادل في حالة تقدير المنتجات
-        استخدام تحليل التعادل في التخطيط للأرباح.
-        افتراضات تحليل التعادل.
فيما يلي نتناول النقاط المذكورة أعلاه بشيء من التفصيل على النحو التالي:

أولا: تعريف نقطة التعادل:-

يهدف تحليل التعادل في الأصل إلى تحديد نقطة التعادل، وتعرف نقطة التعادل بأنها النقطة التي تتساوى فيها التكاليف الكلية مع الإيرادات الكلية للمشروع، أو هي تلك النقطة التي تكون فيها ربحية المشروع مساوية للصفر.
من التعريف السابق يتضح لنا انه من خلال تحديد نقطة التعادل نكون في وضع ندرك فيه حجم الإيرادات الذي يمكن للمشروع أن يحققه دون أن يكون قد حقق أي خسارة وذلك باعتبار ان الأرباح لا يمكن أن تحقق بدون تغطية كافة بنود التكاليف سواء كانت تلك التكاليف متغيرة أو ثابتة، ومن هنا تظهر الفائدة من تحديد نقطة التعادل حيث تكون إدارة المشروع على علم بحجم الإيرادات الذي يغطي لها التكاليف دون أن يحقق المشروع أي خسارة.
ثانياً طرق قياس وتحديد نقطة التعادل:
توجد عدة طرق يتم بواسطتها احتساب أو تحديد التعادل سواء كان ذلك في شكل وحدات مبيعات أو في شكل إيرادات مبيعات وتشمل هذه الطرق ما يلي:
(أ‌)    طريقة المعادلة الرياضية:
إن رقم صافي الربح في العادة يتم تحديده عن طريق طرح التكاليف الكلية من الإيرادات الكلية، علماً بان التكاليف الكلية تشمل كل من التكاليف المتغيرة  والتكاليف الثابتة سواء كانت هذه التكاليف صناعية أو تسويقية أو إداريه، بينما المقصود بالإيرادات الكلية إيرادات المبيعات، وطالما أن نقطة التعادل في ظلها ربحية المشروع وتكون مساوية للصفر فانه يمكن وضع ذلك في شكل المعادلة الرياضية التالية:
الإيرادات الكلية – التكاليف الكلية = صفر ......................(1)
علماً بان :-
الإيرادات الكلية = كمية المبيعات × سعر بيع الوحدة
التكاليف الكلية = كمية المبيعات × التكلفة المتغيرة للوحدة – التكاليف الثابتة الإجمالية
وعليه فان المعادله رقم (1) يمكن إعادة صياغتها على النحو التالي:
كمية المبيعات × سعر بيع الوحدة – كمية المبيعات × التكلفة المتغيرة للوحدة – التكاليف الثابتة الإجمالية = صفر ............................... (2)
كما يمكن صياغة المعادلة رقم (2) صياغة جبرية على النحو التالي:-
ك × س – ك × م – ث = صفر ...........................(3)
أو نختصرها لتصبح:        ك ( س – م ) – ث = صفر

حيث أن:
ك = كميه المبيعات
س = سعر بيع الوحدة.
م = التكلفة المتغيرة للوحدة
ث = التكاليف الثابتة الإجمالية
الجدير بالذكر أن المتغيرات المذكورة أعلاه (ك، س، م، ث) كلها تكون معلومة فيما عدا كميه المبيعات وهي تلك الكميه التي تحقق للمشروع التعادل والمثال التالي يبين كيفية احتساب هذه الكميه وذلك كما يلي:-
مثال:-
شركة صناعية تنتج وتبيع منتجاً واحداً بسعر 100 دينار للوحدة، بينما تبلغ التكلفة المتغيرة للوحدة 70 دينار والتكاليف الثابتة الإجمالية للشركة تبلغ 150.000 دينار سنوياً.
المطلوب:
تحديد كميه المبيعات التي تحقق للشركة التعادل
الحل:
ك س – ك م – ث = صفر
100 × ك – 70 × ك – 150.000 = صفر
30 ك = 150.000
ك = 150.000 ÷ 30 = 5000 وحدة
يتضح مما تقدم أن حجم مبيعات التعادل لهذه الشركة هو بيع 5000 وحدة
(ب‌) طريقة هامش المساهمة:
يقصد بهامش المساهمة الفرق بين سعر بيع الوحدة والتكلفة المتغيرة للوحدة، في ظل هذه الطريقة يمكن تحديد قيمة مبيعات نقطة التعادل (بالدنانير) وكذلك يمكن تحديد كميه مبيعات نقطة التعادل (بالوحدات) وذلك عن طريق استخدام القوانين التالي:
كميه مبيعات نقطه التعادل = ث ÷ (س – م) أو
 التكاليف الثابتة الإجمالية ÷ هامش مساهمة الوحدة .............(1)
قيمة مبيعات نقطة التعادل = ث ÷ ((س – م) ÷ س) أو التكاليف الثابتة الإجمالية ÷ نسبة هامش المساهمة ................(2)
مثال
شركة صناعية تنتج وتبيع منتجاً واحداً بسعر 25 دينار للوحدة وتبلغ التكلفة المتغيرة للوحدة 15 دينار بينما تبلغ التكاليف الثابتة الكلية للشركة 100.000 دينار
المطلوب:
مستخدماً طريقة هامش المساهمة أوجد ما يلي:
أ/ كمية مبيعات نقطة التعادل.
ب/ قيمة مبيعات نقطة التعادل.
الحل:-
أولا: كمية مبيعات نقطة التعادل =   ث   =  100.000 = 100.000 = 10.000 وحدة
                                       س – م      25- 15         10

ثانياًً: قيمة مبيعات نقطة التعادل =  ث   =   100.000   = 100.000 = 10.000 وحدة
                                       س – م       25- 15         10
                                         س           25             25

(ج) طريقة الرسم البياني

في ظل هذه الطريقة تجميع بيانات ومعلومات عن إجمالي مبيعات المشروع (إيرادات وكميات) في الفترات الزمنية الماضية، وكذلك معلومات عن كميات الإنتاج والتكاليف بشقيها المتغيرة والثابتة ويتم عرض البيانات المذكورة في شكل رسم بياني يخصص محوره الأفقي لكميات الإنتاج والمبيعات بينما يخصص محوره الرأسي للإيرادات والتكاليف ومن خلال الرسم يمكن تحديد كميه وقيمة مبيعات نقطة التعادل والشكل التالي يوضح ذلك:


ثالثاً: تحديد نقطة التعادل في حالة تعدد المنتجات:-
ان الوضع الغالب في مختلف المشروعات التعامل في أكثر من منتج، وعليه فانه ينبغي بيان تحديد نقطة التعادل في هذه  الحالة، ويتم تحقيق ذلك من خلال ما يلي:
1-  تحديد المزيج البيعي وهي عبارة عن نسبة مبيعات المنتجات إلى بعضها البعض ويمكن تحقيق ذلك من خلال المبيعات التأريخيه للمشروع.
2-  تحديد سعر بيع كل منتج وكذلك تحديد تكلفته المتغيرة وتحديد هامش مساهمته.
3-  تحديد التكاليف الثابتة الإجمالية للمشروع.
4-  توحيد أسماء المنتجات من خلال الاستعانة بالمزيج البيعي وذلك حتى يتسنى إجراء العمليات الحسابية من جمع وطرح ... الخ.
(هـ) إيجاد كمية مبيعات نقطة التعادل باستخدام المعادله الرياضية السابق تناولها
المثال أدناه يبين كيفية حساب نقطة التعادل في حالة تعدد المنتجات.
مثال:
تقوم إحدى الشركات الصناعية بإنتاج المنتجين (س)، (ص) وقد توفرت لك البيانات التالية عن المنتجين:-
البيان
المنتج (س)
المنتج(ص)
كمية المبيعات
120.000 وحدة
40.000 وحدة
سعر بيع الوحدة
5 دينار
10 دينار
التكلفة المتغيرة للوحدة
4 دينار
3 دينار
التكاليف الثابتة الكلية للشركة
30.00 دينار

المطلوب:
أوجد كمية مبيعات نقطة التعادل.
الحل:-
ك س – ك م – ث = صفر
يمكن تعديل هذه المعادلة بأخذ العامل المشترك (ك) لتكون على النحو التالي:
ك (س-م) – ث = صفر
حيث أن ك (س – م ) = كميه المبيعات × هامش مساهمة الوحدة
 بإتباع الخطوات السابق الإشارة إليها نحصل على:
(أ‌)    المزيج البيعي = 120.000 : 40.000 = 3: 1
هذه النسبة (3:1) تعني انه مقابل كل وحدة من المنتج (ص) يتم بيع ثلاثة وحدات من المنتج (س).
(ب‌)هامش مساهمة الوحدة:
بالنسبة للمنتج (س) = 5 دينار – 4 دينار = 1 دينار
بالنسبة للمنتج (ص) = 10 دينار – 3 دينار = 7 دينار
(ج) التكاليف الثابتة الإجمالية = 30.000 دينار
(د) توحيد أسماء المنتجات بالاستعانة بالمزيج البيعي:-
ك = ص، 3ك = س
3 ك × (5-4) + ك (10-3) – 30.000 = صفر
3 ك + 7 ك = 30.000
10 ك = 30.000
ك = 30.000 ÷ 10 = 3000 وحده
بناء على النتيجة أعلاه تكون مبيعات نقطة التعادل على النحو التالي:
بيع 30.000 وحده من المنتج (ص) وبيع 90.000 وحدة من المنتج (س).
رابعاً: استخدام تحليل التعادل في التخطيط للأرباح:-
إن نقطة التعادل ليست هدفاً في حد ذاتها ولكنها وسيلة يتم بواسطتها معرفة كميه او قيمة المبيعات التي يمكن أن يعمل في ظلها المشروع دون أن يتعرض للخسائر، ومعنى ذلك ان تحليل التعادل يمكن تطويره لمعرفة كميه أو قيمة المبيعات التي يحقق للمشروع  صافي ربح معين سواء كان ذلك قبل الضرائب أو بعد الضرائب، الأجزاء التالية تبين ذلك على النحو التالي:
(أ) كمية أو قيمة المبيعات التي تنتج صافي ربح معين قبل الضرائب:-
يمكن استخدام كل من الطريقة الرياضية وطريقه هامش المساهمة في احتساب كميه أو قيمة المبيعات التي تحقق صافي ربح قبل الضريبة وذلك على اعتبار أن رقم صافي الربح المستهدف جزء من التكاليف الثابتة الإجمالية للمشروع والمعادلات التالية تبين ذلك:
ك س – ك م – ث = صافي الربح المستهدف ....................(1)
كمية المبيعات التي تحقق صافي ربح معين قبل الضرائب = (ث + ر) ÷ (س – م)
(أو التكاليف الثابتة + الربح المستهدف) ÷ (سعر بيع الوحدة – التكلفة المتغيرة)
كمية المبيعات التي تحقق صافي ربح معين قبل الضرائب = (ث + ر)  ÷ (س – م)
أو (التكاليف الثابتة + الربح المستهدف) ÷ (سعر بيع الوحدة – التكلفة المتغيرة للوحدة)

قيمة المبيعات التي تحقق صافي ربح معين قبل الضرائب =

        ث + ر

س – م
   س
أو( التكاليف الثابتة + الربح المستهدف) ÷ نسبة هامش المساهمة
حيث أن ر = صافي الربح المستهدف قبل الضرائب.
الجدير بالذكر أن الضريبة المشار إليها المقصود بها ضريبة دخل أرباح الأعمال التي تفرضه الدولة على الأرباح التي تحققها هذه المشروعات، والمثال التالي يبين كيفية تحديد كميه وقيمة المبيعات التي يحقق المشروع في ظلها صافي ربح معين قبل الضريبة.
مثال:
شركة صناعية تنتج وتبيع منتجات واحداً بسعر بيع 25 دينار للوحدة، وتبلغ التكلفة المتغيرة للوحدة 15 دينار، بينما تبلغ التكاليف الثابتة الإجمالية للشركة 120.000 دينار، ترغب إدارة الشركة في تحقيق صافي ربح قبل الضريبة مقداره 30.000 دينار.
المطلوب:-
(1)            تحديد كمية المبيعات التي تحقق ذلك الربح.
(2)            تحديد قيمة المبيعات التي تحقق الربح المذكور
الحل:
كمية المبيعات التي تحقق صافي ربح معين = (ث + ر) ÷ (س – م)
كمية المبيعات التي تحقق صافي ربح قبل الضريبة مقداره 30.000 دينار = 120.000 + 30.000 
      25-15
                                  = 150.000 ÷ 10 = 15000 وحدة



قيمة المبيعات التي تحقق صافي ربح قبل الضريبة =      ث + ر

                                                             س – م

              س

قيمة المبيعات التي تحقق صافي ربح قبل الضريبة مقداره 30.000 دينار = 120.000 + 30.000

                                                                                     25 – 15
                                                                                          25
                                                                        =(150.000÷10)÷25
                                                                          = 375.000 دينار
(ب) كمية المبيعات التي تحقق صافي ربح معين بعد الضريبة:
أحيانا تسعى الإدارة في المشروعات الاقتصادية إلى تحديد كمية المبيعات التي يتحقق  للمشروع في ظلها صافي ربح معين ولكن بعد دفع ضريبة دخل أرباح الأعمال المقررة على المشروع ويمكن احتساب تلك الكميه باستخدام المعادلة التالية:
كمية المبيعات التي تحقق صافي ربح معين بعد الضريبة = ك (س-م)-ث = صافي الربح بعد الضريبة ÷ (1- معدل الضريبة)
والمثال المبين أدناه يوشح كيفية تطبيق القانون المذكور أعلاه.
مثال: شركة صناعية تنتج وتبيع منتجاً واحداً بسعر 9 دينار للوحدة وتبلغ التكلفة المتغيرة للوحدة 4 دينار بينما تبلغ التكاليف الثابتة الكلية للشركة 240.000 دينار، ومعدل ضريبة دخل أرباح الأعمال الذي تخضع له الشركة يبلغ 25%، فإذا كانت إدارة الشركة ترغب في تحقيق صافي ربح بعد الضريبة مقداره 60.000 دينار فما هي كمية المبيعات التي تحقق للشركة صافي الربح المذكور.
الحل: كمية المبيعات التي تحقق صافي ربح معين بعد الضريبة = ك (س-م) – ث
= صافي الربح بعد الضريبة ÷ (1- معدل الضريبة)
كمية المبيعات المطلوب احتسابها = ك(9-4) – 240.000 = 60.000 (1-25%)
                                = 5 ك = 240.000 + (60.000 ÷ 75%)
                                = 5 ك = 240.000 + 80.000
                                     ك = 320.000 ÷ 5 = 64.000 وحدة

خامساً: فرضيات تحليل التعادل:

 يقوم تحليل التعادل على مجموعة من الأفتراضات ولا تصح النتائج التي يتم التوصل اليها الا في ظل تلك الأفتراضات، وتتمثل هذه الأفتراضات في الآتي:

1-            إمكانية تقسيم عناصر التكاليف إلى متغيره وثابتة.
2-            ثبات أسعار البيع، و ثبات المزيج البيعي في حالة تعدد المنتجات.
3-            ثبات التكاليف الثابتة الإجمالية وكذلك ثبات التكلفة المتغيرة للوحدة.
4-            لا يوجد مخزون أول مدة أو آخر المدة من الإنتاج.
5-            ثبات طريقة الإنتاج.
تعريف نظام التكاليف المعيارية
تعريف نظام التكاليف المعيارية:
     نظام تكاليف متكامل تقاس في ظله التكلفة بناءاً علي أنماط أو معايير يستفاد منه في مجالي التخطيط والرقابة علي التكاليف.
*التكلفة المعيارية والتكلفة التقديرية أو التخطيطية:-
  التكلفة المعيارية هي ما يجب أن تكون عليه تكلفة وحدة النشاط بينما التكلفة التقديرية ما يجب أن تكون عليه التكلفة لحجم مقدر من وحدات النشاط.
* طرق بناء معايير التكلفة

الطريقة التاريخية:-
     تعتمد علي بيانات التكلفة الخاصة بالفترات الزمنية السابقة فقد يتم اعتبار المتوسطات العامة لتكلفة الوحدة خلال الفترات السابقة معياراً التكلفة، وقد يتم اعتبار أفضل أداء سابق معياراً للتكلفة.
الطريقة الإحصائية:-
    يتم في ظل هزه الطريقة الاعتماد علي الأساليب الرياضية في دراسة اتجاهات التغير في بنود التكلفة الاعتماد وعلي الأساليب الإحصائية في دراسة اتجاهات التغير في بنود التكلفة.
الطريقة المعملية:-
     يتم في ظل هزه الطريقة وضع المعايير بناءاً علي إجراء تجارب معملية يتم من خلالها تحديد الكميات الواجب استخدامها من عناصر التكاليف لإنتاج وحدة النشاط الواحدة.
مقومات نجاح واستمرار نظام التكاليف المعيارية:
تحديد السلطات والمستويات الإدارية:-
    ضرورة وجود تنظيم إداري فعال يتم فيه تحديد سلطات ومسؤوليات كل شخص في التنظيم الإداري.
تحديد المسؤوليات عن التكاليف:-
    إذا  رغبت رغبة الإدارة في تكليف شخص معين لتحمل مسؤولية الرقابة علي عنصر تكلفة محدد يجب أن توفر له سلطة حيازة واستخدام عنصر التكلفة و القدرة علي التأثير علي كفاية استخدام عنصر تكلفة معين.
كفاية البيانات:-
     توفير بيانات كافية عن الأداء الفعلي والمخطط أن تتيح البيانات إمكانية تحديد الانحرافات وأسبابها والعمل علي معالجتها.


تشجيع الإدارة العليا:-
    عدم استخدام الانحرافات كأداة لتوقيع العقوبات على العاملين بل يجب استخدامها كوسيلة للتوجيه المثمر.
الاعتناء بالملاحظين والمشرفين:-
    يجب أن يتم اختيار المشرفين بعناية ودقة كما يجب الاهتمام بتدريب المشرفين لرفع كفاءتهم و توفير البيانات اللازمة للمشرفين بالإضافة إلى إشراكهم في بعض الأعمال (الوظائف) الإدارية.
حصر وتحليل انحرافات التكلفة:-
 (1) انحرافات المواد المباشرة:
أ- الانحراف الكلي للمواد:
         = التكلفة المعيارية للإنتاج الفعلي – التكلفة الفعلية للإنتاج الفعلي.
     = الكمية المعياري للإنتاج الفعلي × السعري المعياري – الكمية الفعلية × السعر الفعلي.
ب- انحراف السعر:
            =كمية المواد الفعلية× السعر المعياري – التكلفة الفعلية للمواد .
ج- انحراف الكمية أو انحراف الاستخدام:
 = كمية المواد المعيارية للإنتاج الفعلي× السعر المعياري - كمية المواد الفعلية× السعر المعياري.
(2) انحرافات الأجور المباشرة:
أ- الانحراف الكلي للأجور المباشرة:
     = تكلفة الأجور المعيارية للإنتاج الفعلي – التكلفة الفعلية للأجور.
ب- انحراف زمن(كفاية) الأجور:
   = (الزمن المعياري للإنتاج الفعلي – الزمن الفعلي للإنتاج الفعلي)×معدل الأجر المعياري.
ج- انحراف معدل الأجر:
          = (الزمن الفعلي × معدل الأجر المعياري) - التكلفة الفعلية للأجور المباشرة.
(3) انحرافات التكاليف غير المباشرة المتغيرة:
أ- الانحراف الكلي للتكاليف غير المباشرة المتغيرة:
     = التكلفة المعيارية المتغيرة للإنتاج الفعلي – التكلفة الفعلية المتغيرة للإنتاج الفعلي.
ب- انحراف إنفاق التكاليف غير المباشرة المتغيرة:
         = التكلفة المتغيرة الفعلية – ساعات العمل الفعلية × معدل التحميل المتغير المعياري.
ج- انحراف كفاية التكاليف غير المباشرة المتغيرة:
          = ساعات العمل الفعلية × معدل التحميل المتغير المعياري - ساعات العمل المعيارية للإنتاج الفعلية × معدل التحميل المتغير المعياري

(4) انحرافات التكاليف غيرا لمباشرة الثابتة:
أ- الانحراف الكلى للتكاليف غير المباشرة الثابتة:
     = التكلفة المعيارية الثابتة للإنتاج الفعلي – التكلفة الثابتة الفعلية.
ب- انحراف إنفاق التكاليف غير المباشرة الثابتة:
         = التكلفة الثابتة المعيارية – التكلفة الثابتة الفعلية
ج- انحراف طاقة (حجم) التكاليف غير المباشرة الثابتة:
       = (الإنتاج الفعلي × الزمن المعياري× معدل التحميل الثابت المعياري) - التكلفة الثابتة التخطيطية (المعيارية).


المراجع:
د. أحمد هاشم أحمد يوسف مقرر المحاسبة الإدارية ماجستير إدارة الأعمال جامعة السودان المفتوحة.

أ.إيمان بنت عبد الرحمن العقيل مقرر المحاسبة الإدارية كلية إدارة الأعمال جامعة الملك سعود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق